موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مقدمة عن الطريقة القادرية بكدباس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقدمة عن الطريقة القادرية بكدباس

مُساهمة من طرف خدام الجناب المحمدي في الأحد يونيو 06, 2010 9:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ديباجة عن الطريقة القادرية بكدباس
مؤسس الطريقة القادرية الجعلية سيدي الشيخ احمد الجعلى الشائب العباسى الذي يأتي الثاني والثلاثين في السلسة القادرية باعتباره آخر من اخذ الطريق عن الشيخ عبد الرحمن الخرسانى عن الشيخ السيد محمد مكرمة عن الشيخ محمد الازهرى عن الشيخ عمر كمال الدين ،عن والدة الشيخ شرف الدين عن والدة الشيخ شهاب الدين قاسم عن والدة الشيح محي الدين يحيى عن والدة الشيخ نور الدين حسين ، عن والدة الشيخ علاء الدين على ، عن والدة الشيخ شمس الدين محمد ، عن والدة الشيخ سيف الدين يحيى ، عن والدة الشيخ ظهير الدين احمد ،عن والدة الشيخ بن النصير محمد ،عن والدة الشيخ نصر ، عن والدة الشيخ أبى بكر عبد الرازق ،عن والدة الأستاذ الأكبر سيدي الشيخ عبد القادر الجيلانى ، عن سيدي الشيخ أبا سعيد الخضر المبارك المخزومي عن الشيخ أبي الحسن الهكار عن الشيخ علي بن محمد بن محمد يوسف القرشي ،عن الشيخ أبو الفرج الطرطوسى ، عن الشيخ أبى الفضل عبد الرحمن التميمي عن الشيخ أبى الفضل عبد الرحمن البغدادي ، عن الشيخ الأكبر العارف بالله أبى الفضل أبى بكربن أبى ادلف الشبلى عن سيدي الشيخ الكامل المعروف سيدي معروف الكرخى ، عن الشيخ داؤود الطائي ، عن سيدي الشيخ حبيب الله العجمي ، عن الإمام أبى سعيد الحسن البصري ، عن الصحابي الجليل أمير المؤمنين سيدنا الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجه عن سيد الوجود سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم .

وأصول تعاليم الطريقة القادرية عشرة أصول هي :

أولا : أن لا يحلف بالله عز وجل صادقا ولا كاذبا ولا ساهيا ، لأنه إذا احكم ذلك من نفسه ، رفعه ذلك إلى ترك الحلف بالله ، وبذلك يفتح الله له بابا من أنواره يدرك أثره في قلبه ويمنحه الرفعة والثبات والكرامة عند الخلق .

ثانيا : أن يتجنب المريد الكذب هازلا أو جادا ، فإذا اعتاد ذلك شرح الله صدره وصفا علمه وصار حاله كله صدق وظهر أثره عليه .

ثالثا : الوفاء بالوعد ، فان فعل ذلك فتح الله له باب السخاء ودرجة الحياء وأعطى مودة في الصادقين

رابعا : أن يتجنب المريد لعن شي من الخلق وايذا ذرة فما فوقها ، فذلك من أخلاق الأبرار والصديقين ، لان ثمرة ذلك حفظه من مصارع الهلاك والسلامة ويوتى رحمة العباد مع ما يهبه الله له من رفيع الدرجات والقربى منه .

خامسا : أن يتجنب الدعاء على احد ، وان ظلمة فلا يقطعه بلسانه ولا يقابله بقول أو فعل ، فان فعل ذلك وجعله من جملة آدابه ارتفع في عين الله ونال محبة الخلق جميعا .

سادسا : أن لا يشهد على أحد من أهل القبلة بشرك أوكفر ، اونفاق ، فذلك اقرب لأخلاق السنة وابعد من ادعاء العلم واقرب إلى رضاء الله ، وهو باب شريف يورث العبد رحمة الخلق أجمعين .

سابعا : أن يتجنب النظر إلى المعاصي وكف الجوارح عنها ، لان ذلك مما يسرع في ترقية النفس إلى مقامات اعلي ويودى إلى سهولة استعمال الجوارح في الطاعة .

ثامنا : أن يتجنب الاعتماد على الخلق في حاجة صغرت أو كبرت , وبذا يقوى على الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وذلك اقرب إلى باب الإخلاص .

تاسعا : أن يقطع طمعه من الآدميين ، فذلك الغنى الخالص وهو باب من أبواب الزهد وبه ينال الورع .

عاشرا : التواضع وبه تعلو منزلة العابد ، وهو خصلة أصل الأخلاق كلها ، وبه يدرك العبد منازل الصالحين الراضين عن الله في السراء والضراء وهو كمال التقوى .
أساس الطريقة القادرية:

وهو من الأوراد التي يقوم سالك الطريقة بتلاوتها عقب الصلوات الخمسة سرا ، وشرطها أن يكون المريد سالكا للطريقة القادرية سواء أخذ المريد عهد الطريقة من شيوخ بكدباس آو من أحد المأذون لهم في إعطاء الطريقة .

ولكن يجب أن يجدد العهد على يد شيخ الطريقة بكدباس . لأن الطريقة القادرية شيخها واحد فقط وهو الذي يجلس على ككر الخلافة فليس هنالك خليفتين آو أكثر لطريقه الشيخ الجعلى وليس هناك شيخ غير شيخ الطريقة بكدباس آو بخارج كدباس .

وإعطاء المقدم الطريقة لأحد المريدين إنما هو مرحله أوليه لتسليك الطريقة إلى حين تجديده على يد شيخ الطريقة . وما تميزت به الطريقة بكدباس وحدة القيادة وإذا أطلق لفظ شيخ على أخر غير الشيخ إنما هو مجرد مجاز لا حقيقة وهذه خاصية اختص الله بها كدباس بأن شيخها واحد ، فليس هنالك شخص آخر بمرتبة شيخ لا من أسرة الشيخ الجعلى أو من المريدين وقد ضرب لنا الشيخ أبو القاسم محمد الجعلى مثالا رائعا في ذلك فعندما سافر الخليفة الخامس الشيخ الحاج حمد إلى خارج السودان ، فينوب عنه شقيقه الشيخ ابوالقاسم فان الشيخ ابوالقاسم لا يجلس على مقلوبة آو عنقريب الشيخ الحاج حمد بل لا يشرب باوانى الشيخ الحاج حمد المخصصة له فهذا أدبه الذي تأدب به من أسلافه وآبائه حتى لا يوحى بأنه اخذ مراسم الخليفة فهذا أدب تميز به ذرية وأحفاد الشيخ الجعلى .

يشتمل أساس الطريقة الذي يقرا عقب الصلوات على:

- قراة سورة الفاتحة مرة واحدة عقب كل صلاه باستثناء صلاة الصبح وتكون قراتها (21) مرة
- الصلاة على النبي صلي الله علية وسلم مرة واحدة بلفظ (اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم )
- الاستغفار (50) مرة ولفظه ( استقر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه )
- التهليل (166) مرة (لااله إلا الله )
- أية الكرسي (10) مرات
- سورة القدر (7 ) مرات
نقلا عن منتديات الفراشة
avatar
خدام الجناب المحمدي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 358
نقاط : 892
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madad.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى