موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

وصف خير البرية كما ذكرته أم معبد الخزاعية

اذهب الى الأسفل

وصف خير البرية كما ذكرته أم معبد الخزاعية

مُساهمة من طرف خدام الجناب المحمدي في الثلاثاء فبراير 14, 2012 3:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصف خير البرية كما ذكرته أم معبد الخزاعية

قَالَتِ الصّحَابيّةُ الجَلِيلَةُ أُمّ مَعْبَدٍ في وَصْفِ رَسُولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم :

"ظَاهِرُ الوَضَاءَةِ
(أي ظاهرُ الجَمال).

أَبْلَجُ الْوَجْهِ
(أي مُشرِقُ الوجه مُضِيئُه).

حَسَنُ الْخُلُقِ.

لَمْ تَعِبْهُ ثُجْلَةً
(الثُجْلةُ عِظَمُ البَطنِ مع استرخاءِ أَسفَلِه، والمرادُ أنّ النبيّ لم يكن كذلك إنما كان سَوَاءَ البطنِ والصّدر)

وَلَمْ تَزِرْ بِهِ صَعْلَةً
(الصّعلةُ صِغَرُ الرأسِ أي لم يَكُنْ صغيرَ الرأس).

وَسِيمٌ
(المشهورُ بالحُسن حتى صار الحسن له سمة)

قَسِيمٌ
(أي كلّ مَوضِعٍ منه أَخَذَ قِسمًا من الجَمَال).

فِي عَيْنَيْهِ دَعَجٌ
(أي اشتَدّ سَوادُ عينيه مع اشتداد بَيَاضِهما مع اتّساعهما).

وَفِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ
(أي طولٌ والأشفارُ حُروفُ الأجفانِ التي ينبُتُ عليها الشّعرُ).

وَفِي صوَتِهِ صَحَلٌ
(أي شِبهُ البُحّة).

وَفِي عُنُقِهِ سَطَعٌ
(أي طُولُ العُنُق).

وَفِي لِحْيَتِهِ كَثَاثَةٌ.

أَحْوَرُ
(اشتَدّ بياضُ بياضِ عَينَيهِ مع سَوَادِ سَوَادِهِما)

أَكْحَلُ
(أي ذو كُحْلٍ، اسَودّتْ أَجفَانُهُ خِلقَةً).

أَزَجّ

أَقْرَنُ
(مَقْرُون الحاجِبَينِ أي حَاجِبَاهُ مُتَقَارِبَان من دون اتصال).

شَدِيدُ سَوَادِ الشّعْر ِ.

إذَا صَمَتَ عَلاهُ الْوَقَارُ.
(أي الرّزَانةُ والحِلْمُ)

وَإِذَا تَكَلّمَ عَلاهُ الْبَهَاءُ. (
من الحُسْنِ والجَلالِ والعَظَمَة)

أَجْمَلُ النّاسِ وَأَبْهَاهُ مِنْ بَعِيدٍ

وَأَحْسَنُهُ وَأَحْلاهُ مِنْ قَرِيبٍ.

حُلْوُ الْمَنْطِقِ. فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ.
(أي كَلامُه لا قليلٌ ولا كثيرٌ أي ليسَ بقليلٍ فيدُلّ على عِيٍِِّ ولا كَثِيرٍ فَاسِدٍ)

كَأَنّ مَنْطِقَهُ خَرَزَاتُ نَظْمٍ يَنحِدرنَ
(أي كلامه محكم بليغ).

رَبْعَةٌ لا تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَرٍ
(أي لا تَزدَريهِ لِقِصَرِهِ فتُجَاوِزُهُ إلى غَيرِهِ بل تَهَابُهُ وتَقبَلُهُ)

ولا تَشْنَؤُهُ مِنْ طُولٍ
(أي لا يُبْغَضُ لِفَرْطِ طُولِهِ).

غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ فَهُوَ أَنْضَرُ الثلاثَةِ مَنْظَرًا ،

وَأَحْسَنُهُمْ قَدًا
(أي قامةً).

لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفّونَ بِهِ.

إن قَالَ اسْتَمَعُوا لِقَوْلِهِ.

وَإن أَمَرَ تَبَادَرُوا إلَى أَمْرِهِ.

مَحْفُودٌ
(أي مَخدُومٌ)

مَحْشُودٌ
(أي يجتَمِعُ النّاسُ حَولَهُ).

لا عَابِسٌ وَلا مُفْنِدٌ
(الفَنَدُ الخَرَفُ المنسوب الى الجهل وقلة العقل، الـمـُفْنِد أي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أصابه).


نقلا عن فيس بوك صفحة برعي السودان، مساهمة : ياسر الشايقي



_________________
مولاي صل وسلم دائما أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم

حسب الرسول الطيب الشيخ الخليفة أحمد بدر
تلفون 00249129950207
بريد الكتروني hsbelrsol@gmail.com
avatar
خدام الجناب المحمدي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 358
نقاط : 892
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madad.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى