موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات
موسوعة المدائح النبوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  يَا عُشَّاْقْ أرَحْ لـِلْفَايِقْ قَدْرُ الرَّبْ رأى بِالمايِقْ
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2015 5:34 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» الليل أغطش لوضوك في الطش
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2015 5:24 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» أدب المديح النبوي في السودان
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2015 2:12 am من طرف حافظكو

» ادب المديح النبوي
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2015 2:10 am من طرف حافظكو

» ﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟﻐَﺮﻳﺐُ ﻏَﺮﻳﺐَ ﺍﻟﺸَّﺄﻡِ ﻭﺍﻟﻴَﻤَﻦِ
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2015 4:45 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» من وصايا الشيخ المكاشفي
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2015 4:41 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» البحر المدير الكون؛ أستاذنا الرشيد مأمون
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 6:44 am من طرف ابوزينب الشيخ

» مرادي الصادق المأمون ازورو وعندو أكون مضمون
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 6:23 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» نشيدة الشيخ المكاشفي في الشيخ الكباشي
أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 6:13 am من طرف خدام الجناب المحمدي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم Empty أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ودبدر الأحد يوليو 11, 2010 8:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
العربية.نت - حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول مصير والدي الرسول سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، فأكدت أنهما "ناجيان وليسا من أهل النار"، مستندة في ذلك إلى جمع من العلماء.

وأعدت أمانة الفتوى في الدار بحثاً، رداً على سؤال بصحة الكلام القائل بكون "والدي الرسول من المشركين، وهما في النار".

وجاء في الرد أنهما ناجيان وليسا من أهل النار. واستدل العلماء على ذلك بأنهما "مِن أهل "الفَترة"، لأنهما ماتا قبل البعثة ولا تعذيب قبلها، لأن مَن مات ولم تبلغه الدعوة يموت ناجيًا، لتأخر زمانهما وبُعدِه عن زمان آخر الأنبياء، وهو سيدنا عيسى -عليه السلام-، ولإطباق الجهل فى عصرهما، فلم يبلغ أحداً دعوةُ نبي من أنبياء الله إلا النفر اليسير من أحبار أهل الكتاب فى أقطار الأرض كالشام وغيرها، ولم يعهد لهما التقلب فى الأسفار ولا عمَّرا عمراً يمكن معه البحث عن أخبار الأنبياء.

وهما ليسا من ذرية عيسى عليه السلام ولا من قومه، فبان أنهما مِن أهل الفترة بلا شك. ومَن قال: إن أهل الفترة يُمتَحَنُون على الصراط فإن أطاعوا دخلوا الجنة وإلا كانت الأخرى، فإن العلماء نصُّوا على أن الوالدين الشريفين لو قيل بامتحانهما فإنهما من أهل الطاعة.

قال الحافظ ابن حجر: "إن الظن بهما أن يطيعا عند الامتحان"، بحسب ما نشرت دار الإفتاء، على موقعها الإلكتروني، السبت 10-7-2010.

واستدلت الفتوى بإثبات نجاتهما من النار "لأنهما لم يثبت عنهما شرك، بل كانا على الحنيفية دين جدهما إبراهيم -عليه السلام-، ولقد ذهب إلى هذا القول جمعٌ من العلماء، منهم الفخر الرازى فى كتابه "أسرار التنزيل".

وشرحت "استدل أهل هذا الطريق بقوله تعالى: {الَّذِى يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِى السَّاجِدِينَ} (الشعراء: 218، 219)، أى أنه (صلى الله عليه وسلم) كان يتقلب فى أصلاب الساجدين المؤمنين مما يدل على أن آباءه لم يكونوا مشركين. وقال الرازي: "قال -صلى الله عليه وآله وسلم: {لَم أَزَل أُنقَلُ مِن أَصلابِ الطّاهِرِينَ إلى أَرحامِ الطّاهِراتِ}، وقال تعالى: {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} (التوبة: 28)، فوجب ألا يكون أحدٌ مِن أجداده (صلى الله عليه وسلم) مشركًا".

كما رفضت أمانة الفتوى القول بأن القول إنهما خير من المؤمنين مع كفرهما، لأن هذا يعني القول بتفضيل الكافرين على المؤمنين. وأضافت "ولكي نخرج من هذا المحظور وجب أن نقول أنهما مؤمنان".

أما الرواية الثالثة التى استندت إليها أمانة الفتوى فى قولها بنجاة والدي الرسول، بأن الله تعالى أحياهما له حتى آمَنا به، وأضافت أن هذا المسلك مال إليه طائفة كثيرة مِن حفاظ المحدِّثين وغيرهم، منهم: الخطيب البغدادي وابن شاهين وابن المُنَيِّر والمحب الطبري والقرطبي، واحتجوا لمسلكهم بأحاديث ضعيفة، ولكنها ترقى إلى الحسن بمجموع طرقها.

وأنهت أمانة الفتوى بحثها بتوجيه النصيحة لشباب الدعوة إلى الله أن "يتقوا الله فى الأمة ولا يبالغوا فى إطلاق الأحكام قبل الفهم والبحث".
ودبدر
ودبدر

عدد المساهمات : 45
نقاط : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى