موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

وفاة المادح الشيخ الأمين أحمد القرشي

اذهب الى الأسفل

وفاة المادح الشيخ الأمين أحمد القرشي

مُساهمة من طرف خدام الجناب المحمدي في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وفاة الشيخ الأمين أحمد القرشي (مادح المصطفى صلى الله عليه وسلم)
توفي البارحة في حادث حركة مؤسف ، سيدنا ومولانا شيخ المداح السودانيين ، الشيخ الأمين أحمد القرشي، رحمه الله رحمة واسعة.
والدنا الشيخ من أهالي قرية أبو ريش بمنطقة سنار، لمع نجمه في المدائح النبوية في أوائل الستينات، حيث سجل للإذاعة السودانية مع تلميذه ورفيق دربه المادح الشيخ علي الشاعر، تغمد الله الجميع برحمته ورضوانه.
عاصر وتتلمذ الشيخ الأمين أحمد القرشي على الرواد الأوائل من منشدي المدائح النبوية بالعاصمة من أمثال أب ضرس وود الكدير والشيخ بشير الحضري والسماني أحمد عالم والشيخ حاج التوم من الله والشريف زين العابدين البدري ومداح الشاعر الشيخ حياتي الحاج حمد ومداح الكسواب وغيرهم. واصل المرحوم الشيخ الأمين أحمد القرشي رسالة المدائح النبوية في إحترام تام لهذه الرسالة الجليلة في ثياب العز والعفاف ، مترفعا عن كل ما ينحط بها، في كبرياء وتواضع، شحيحا بدينه، لينا سهلا في خلقه، كسته محبة المصطفى صلى الله عليه وسلم هيبة ووقارا، وشكل مع رفيق دربه الشيخ على الشاعر ثنائيا فذا، عني بجودة الأداء وانتخاب المدائح الرصينة للنابهين من شعراء المدائح، إبتداءً من حاج الماحي(القبة البلوح قنديلا)، إلى بقية الثلة الكرام مداح البادراب الشيخ صالح ود الأمين وحاج العاقب وطيفور وود تميم وقدورة، والشيخ أحمد ود سعد والشيخ أحمد أبو شريعة، وتفنن في مختارات من مدائح واسطة العقد الشيخ حياتي الحاج حمد، مضيفا إلى ذلك أدبيات البيت الطيبي في التصوف والمدح (يا ليلة ليلك جن؛ وغيرها) ، ومدح للمعاصرين، أمثال الشيخ هاشم الشيخ عبد المحمود نور الدائم والشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد وقيع الله البرعي، وغيرهم، ومدح أشعار خاصة به في مدح النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. والملفت في مسيرة الفقيد الشيخ الأمين القرشي إهتمامه بتدريب الأجيال الصاعدة على الآداء الرائع والأصيل لمدح النبي صلى الله عليه وسلم ، فتتلمذ على يديه الكثير من أساطين المدح إبتداءً من رفيق دربه الشيخ على الشاعر، ثم إنضاف إليهم الشيخ إسماعيل محمد علي لتشكيل ثلاثي أصبح معروفا ومميزا بأداء المدائح حسب إيقاعاتها الأصلية بالطار وفق الرواية التي وضعها المؤلفون لها؛ في زمن كثر فيه التهافت على الألحان الخفيفة والخروج على إيقاعات الطار الأصلية المأخوذة بالتواتر بين أصحاب هذا الفن، لتمتد مدرسة الشيخ الأمين القرشي وتنتشر على يد الكثيرين من تلامذته ومحبي فنه، وهي على ذلك.
إتجه المرحوم الشيخ الأمين القرشي في فترة مبكرة من حياته إلى تنمية ملكاته العلمية والعقلية فانتسب إلى معهد أمدرمان العلمي لتلقي علوم الفقه والحديث والسيرة واللغة والتفسير وغيرها من العلوم الشرعية، فتخرج منه بعد أربع سنوات في مسيرة عصامية فريدة، إنعكست عليه آثار هذه الفترة تقويما وتجويدا للرسالة التي وهب نفسه إليها، واستشعارا منه لأهمية العلم أسس معهدا علميا ببلدته وجعله وقفا لحياته العامرة بالبركات وفعل الخيرات، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه أعلى فراديس جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، إنا لله وإنا إليه راجعون.
حسب الرسول الطيب الشيخ
الأربعاء، 29 أيلول سبتمبر، 2010

_________________
مولاي صل وسلم دائما أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم

حسب الرسول الطيب الشيخ الخليفة أحمد بدر
تلفون 00249129950207
بريد الكتروني hsbelrsol@gmail.com
avatar
خدام الجناب المحمدي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 358
نقاط : 892
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madad.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعيه بمنتديات فداسي

مُساهمة من طرف ودبدر في الأحد يناير 02, 2011 8:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم
فقدت البلاد مساء أمس شيخ المنشدين الأمين أحمد محمد قرشي إثر حادث مروري بمنطقة البرياب على بعد 15 كلم من مسقط رأسه الحاج عبد الله وتوفي بنفس الحادث إبن أخته المنشد السماني . ولحق شيخ الأمين برفيق دربه علي الشاعر الذي إنتقل إلى الرفيق الأعلى قبل أقل من عام لإتلاف روحيهما ، وكانا يظهران معا في مناسبات الإنشاد الديني وعلى الشاشة البلورية والمذياع بقصائد قدورة والشيخ عبد المحمود نور الدائم والشيخ قريب الله وأبو كساوي الذي ورث قصائده من والده المرحوم أحمد قرشي .
وتوالت أحزان محبي الإنشاد الديني عامة برحيل جهابذة هذا الفن تباعا بشير الحضري ، علي الشاعر ، الشريف زين العابدين ، عبد السلام محمد علي ... وأخيرا الأمين القرشي .
وقد خلف الفقيد الذي إنتقل عن عمر يربو على الخمسة وسبعين عاما رصيدا زاخرا وحيا من المدائح النبوية الشيقة والمؤثرة تحفل بها المكتبات الإلكترونية ويتناقلها الناس عبر الكاسيت وغيره .
ينتسب الفقيد لقبيلة الفادنية من أحفاد الشيخ نعيم بالمحمية بالولاية الشمالية وينتهي نسبهم إلى السيد الأجل محمد بن الحنفية بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
كان الفقيد يعمل منذ الستينيات وربما حتى أواخر السبعينيات ضمن عمالة جامعة ام درمان الإسلامية ويقيم بمنزله العامر بأم درمان بالحارة العاشرة ، وعاد أخيرا ليقيم مركزا إسلاميا بموطنه الحاج عبد الله لتحفيظ القرآن المجيد وغير ذلك .
ألا رحم الله فقيد الإسلام والمواجيد من محبي المصطفي الشيخ الأمين القرشي وجعل البركة في عقبه وأخلف على المسلمين خيرا ، والعزاء موصول لأسرته وعشيرته الميمونة بالحاج عبد الله وأحباب المصطفي في كل مكان .
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

للعزاء بالرياض السعودية :

ابن اخته المساح ومداح
نورالدائممحمد البشير
0500260027


الرشيد حسن خضر
فداسي الحليماب
الرياض
0501330370

نقلا عن منتديات فداسي
avatar
ودبدر

عدد المساهمات : 45
نقاط : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى