مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
أدب المديح النبوي في السودان
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أدب المديح النبوي في السودان
الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الاسلام والحمد لله الذي بعث الينا محمد صلى الله عليه وسلم رسولا ونبيا وهاديا الى الله باذنه وسراجا منيرا ... صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ... ثم أما بعد:
للمديح النبوي في السودان شأن عظيم ومكانة كبيرة ويظهر ذلك من خلال المحبة الشديدة التي يكنّها أهل السودان للنبي محمد ولكثرة المادحين الذين برعوا في فنون المديح وأبدعوا فيها حتى أصبحنا الأشهر في هذا المجال ...
وقد كان المادح قديما في مرتبة العلماء فالمديح كله يتعلق بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ... فمعظم علوم السيرة يتلقاها الناس من المادحين الذين كانوا يجوبون القرى لتوصيل رسالتهم كما أن الناس كانوا يستقبلونهم بكل حفاوة ... تبدأ سهرة المديح والتي تسمى (الليّلية) عقب صلاة العشاء ويأتي اليها الناس من كل مكان ويبدأ المداح بضرب الطار (وهي الآلات المستخدمة في المديح) ويبدأون بايقاع المربع (أحد ايقاعات الطار)....
وكمثال له مدحة (سلامة للرسول أب علامة) (الشوق للرسول الماحي)
وهذا بمثابة اعلان لبدء الليلية ... عندما يسمع الناس صوت الطار يتوافدون من كل مكان لحضور (الليلية)...
ويقف الناس في شكل حلقة تزيد مساحتها على حسب كمية الحضور ويدور المادح داخل الحلقة بعكس عقارب الساعة ويوضع اناء كبير (الصحن) ليضع الناس فيه النقود وهي عبارة عن مال يرميه الرجل اذا اراد العرضة (وهي تعبير بالجسم واللسان عن حالة تعتري الانسان لحظة سماعه لكلام يحرك أشواقه ولكل قبيلة في السودان نموذج مختلف ... ويضرب له الطار حتى ينهي عرضته وطوال الليلية يكون الناس في طرب واستمتاع وكذلك منهم من تعتريه حالة من البكاء والشجن ويزرف الدمع حبا وشوقا للممدوح صلى الله عليه وسلم ...
ومن خلال هذا البوست باذن الله سوف اتطرق الى هذا الفن الجميل والتراث الراقي بشئ من التوسع والتوضيح ثم نتطرق الى بعض من المدائح النبوية بالشرح والبحث والتنقيب وربط المدائح بالسيرة من خلال سرد الأحاديث وأقوال العلماء..
نبدأ مع ايقاعات المديح:-
وهي ثلاثة (العصى - الطار - التصفيق) كما قال ود ابوشريعة (مراً بالدفوف مراً عصى وتصفيق) ...
وقد دخلت حديثا الآلات الموسيقية والتي لم تكن في معروفة سابقا.
وللعلم فان شعراء وفنانو الغناء أخذو من المديح وليس العكس كما يعتقد الكثيرين ... وذلك بدليل أن تاريخ رواة المديح أقدم من تاريخ شعراء الأغاني ... ولنا عودة لهذا الموضوع منفردا باذن الله ...
* العصى:- وكانت مستخدمة قديما وهي أن يضرب المادح بعصاتين تصدران ايقاعا حسب لحن المدحة وقد اندثر هذا الفن لأن الذين يجيدونه معظمهم قد انتقل
* التصفيق:- وهو التصفيق بالأيدي على نسق لحن المدحة
* الطار: - وله نوعان صغير الحجم وسيمى (الشتم) وكبير الحجم ويسمى (الأميّة) وعدد المداح يكون من اثنان الى ثلاثة أو اربعة ....
فنون الطار:-
وتنقسم ايقاعات الطار وفنونه الى عدة أقسام هي:-
المربع:- والذي غالبا ما يبدأ به المداح وكمثال له مدحة احمد ود ابوكساوي ... الشوق لحبيب مولانا الجاب البشارة وجانا)
المخبوت:- وهو ايقاع بطئ وقد قال المادحين الكبار: (المخبوت قيد المداح) أي أنه يختبر قدرة المادح وبراعته لصعوبة أدائه وكمثال له مدحة (مرادي للذنوب صفوح أواجهو وعندو روحي تروح )
المعشر:- مثل مدحة ود سعد (عبدا حسّن رجاء يا وهي بنبيك التجأ)
الدقلاشي:- مدحة حاج الماحي ( أسد الله البضرع ينهر في المجمع كم عوقا في سراع من شوفتو اتفرزع)
البّناتي:- مدحة الشيخ البرعي (للنبي سيد هوازن صلوات للكون توازن)
الحربي:- وهو من اسرع الايقاعات وتكون فيه العرضة وكمثال له للشيخ البرعي (الليلة حن قلبي وبكى على الرسول طال البكى)
القدورابي:- وهو من أنواع الحربي ولكنه خاص بمديح الشيخ ود جبور (قدورة) مثل مدحة (صلو يا أمم لنبي الكرم وسيلتنا طه مونتنا)
ونواصل باذن الله ....
للمديح النبوي في السودان شأن عظيم ومكانة كبيرة ويظهر ذلك من خلال المحبة الشديدة التي يكنّها أهل السودان للنبي محمد ولكثرة المادحين الذين برعوا في فنون المديح وأبدعوا فيها حتى أصبحنا الأشهر في هذا المجال ...
وقد كان المادح قديما في مرتبة العلماء فالمديح كله يتعلق بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ... فمعظم علوم السيرة يتلقاها الناس من المادحين الذين كانوا يجوبون القرى لتوصيل رسالتهم كما أن الناس كانوا يستقبلونهم بكل حفاوة ... تبدأ سهرة المديح والتي تسمى (الليّلية) عقب صلاة العشاء ويأتي اليها الناس من كل مكان ويبدأ المداح بضرب الطار (وهي الآلات المستخدمة في المديح) ويبدأون بايقاع المربع (أحد ايقاعات الطار)....
وكمثال له مدحة (سلامة للرسول أب علامة) (الشوق للرسول الماحي)
وهذا بمثابة اعلان لبدء الليلية ... عندما يسمع الناس صوت الطار يتوافدون من كل مكان لحضور (الليلية)...
ويقف الناس في شكل حلقة تزيد مساحتها على حسب كمية الحضور ويدور المادح داخل الحلقة بعكس عقارب الساعة ويوضع اناء كبير (الصحن) ليضع الناس فيه النقود وهي عبارة عن مال يرميه الرجل اذا اراد العرضة (وهي تعبير بالجسم واللسان عن حالة تعتري الانسان لحظة سماعه لكلام يحرك أشواقه ولكل قبيلة في السودان نموذج مختلف ... ويضرب له الطار حتى ينهي عرضته وطوال الليلية يكون الناس في طرب واستمتاع وكذلك منهم من تعتريه حالة من البكاء والشجن ويزرف الدمع حبا وشوقا للممدوح صلى الله عليه وسلم ...
ومن خلال هذا البوست باذن الله سوف اتطرق الى هذا الفن الجميل والتراث الراقي بشئ من التوسع والتوضيح ثم نتطرق الى بعض من المدائح النبوية بالشرح والبحث والتنقيب وربط المدائح بالسيرة من خلال سرد الأحاديث وأقوال العلماء..
نبدأ مع ايقاعات المديح:-
وهي ثلاثة (العصى - الطار - التصفيق) كما قال ود ابوشريعة (مراً بالدفوف مراً عصى وتصفيق) ...
وقد دخلت حديثا الآلات الموسيقية والتي لم تكن في معروفة سابقا.
وللعلم فان شعراء وفنانو الغناء أخذو من المديح وليس العكس كما يعتقد الكثيرين ... وذلك بدليل أن تاريخ رواة المديح أقدم من تاريخ شعراء الأغاني ... ولنا عودة لهذا الموضوع منفردا باذن الله ...
* العصى:- وكانت مستخدمة قديما وهي أن يضرب المادح بعصاتين تصدران ايقاعا حسب لحن المدحة وقد اندثر هذا الفن لأن الذين يجيدونه معظمهم قد انتقل
* التصفيق:- وهو التصفيق بالأيدي على نسق لحن المدحة
* الطار: - وله نوعان صغير الحجم وسيمى (الشتم) وكبير الحجم ويسمى (الأميّة) وعدد المداح يكون من اثنان الى ثلاثة أو اربعة ....
فنون الطار:-
وتنقسم ايقاعات الطار وفنونه الى عدة أقسام هي:-
المربع:- والذي غالبا ما يبدأ به المداح وكمثال له مدحة احمد ود ابوكساوي ... الشوق لحبيب مولانا الجاب البشارة وجانا)
المخبوت:- وهو ايقاع بطئ وقد قال المادحين الكبار: (المخبوت قيد المداح) أي أنه يختبر قدرة المادح وبراعته لصعوبة أدائه وكمثال له مدحة (مرادي للذنوب صفوح أواجهو وعندو روحي تروح )
المعشر:- مثل مدحة ود سعد (عبدا حسّن رجاء يا وهي بنبيك التجأ)
الدقلاشي:- مدحة حاج الماحي ( أسد الله البضرع ينهر في المجمع كم عوقا في سراع من شوفتو اتفرزع)
البّناتي:- مدحة الشيخ البرعي (للنبي سيد هوازن صلوات للكون توازن)
الحربي:- وهو من اسرع الايقاعات وتكون فيه العرضة وكمثال له للشيخ البرعي (الليلة حن قلبي وبكى على الرسول طال البكى)
القدورابي:- وهو من أنواع الحربي ولكنه خاص بمديح الشيخ ود جبور (قدورة) مثل مدحة (صلو يا أمم لنبي الكرم وسيلتنا طه مونتنا)
ونواصل باذن الله ....
أحمدالطيب حسن الشيخ- عدد المساهمات : 7
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2013
العمر : 42
الموقع : المملكةالعربيةالسعودية
رد: أدب المديح النبوي في السودان
مشكور على النقل الجميل
ويا أخي عندما تقوم بنقل مادة أرجو أن تشير الى كاتب الموضوع ومصدره الأساسي
مع تحياتي
ويا أخي عندما تقوم بنقل مادة أرجو أن تشير الى كاتب الموضوع ومصدره الأساسي
مع تحياتي
حافظكو- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أكتوبر 26, 2015 5:34 am من طرف خدام الجناب المحمدي
» الليل أغطش لوضوك في الطش
الإثنين أكتوبر 26, 2015 5:24 am من طرف خدام الجناب المحمدي
» أدب المديح النبوي في السودان
السبت يوليو 04, 2015 2:12 am من طرف حافظكو
» ادب المديح النبوي
السبت يوليو 04, 2015 2:10 am من طرف حافظكو
» ﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟﻐَﺮﻳﺐُ ﻏَﺮﻳﺐَ ﺍﻟﺸَّﺄﻡِ ﻭﺍﻟﻴَﻤَﻦِ
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:45 am من طرف خدام الجناب المحمدي
» من وصايا الشيخ المكاشفي
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:41 am من طرف خدام الجناب المحمدي
» البحر المدير الكون؛ أستاذنا الرشيد مأمون
الثلاثاء يناير 27, 2015 6:44 am من طرف ابوزينب الشيخ
» مرادي الصادق المأمون ازورو وعندو أكون مضمون
الأحد يناير 25, 2015 6:23 am من طرف خدام الجناب المحمدي
» نشيدة الشيخ المكاشفي في الشيخ الكباشي
الأحد يناير 25, 2015 6:13 am من طرف خدام الجناب المحمدي