موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موسوعة المدائح النبوية
يقول صلى الله عليه وسلم: (أنا جليس من صلى عليَّ) ، صلوا عليه وسلموا تسليما ، ألف مرحب بكم أخي الزائر ولا تنسانا من صالح الدعوات
موسوعة المدائح النبوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  يَا عُشَّاْقْ أرَحْ لـِلْفَايِقْ قَدْرُ الرَّبْ رأى بِالمايِقْ
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2015 5:34 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» الليل أغطش لوضوك في الطش
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2015 5:24 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» أدب المديح النبوي في السودان
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2015 2:12 am من طرف حافظكو

» ادب المديح النبوي
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2015 2:10 am من طرف حافظكو

» ﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟﻐَﺮﻳﺐُ ﻏَﺮﻳﺐَ ﺍﻟﺸَّﺄﻡِ ﻭﺍﻟﻴَﻤَﻦِ
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2015 4:45 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» من وصايا الشيخ المكاشفي
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2015 4:41 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» البحر المدير الكون؛ أستاذنا الرشيد مأمون
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 6:44 am من طرف ابوزينب الشيخ

» مرادي الصادق المأمون ازورو وعندو أكون مضمون
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 6:23 am من طرف خدام الجناب المحمدي

» نشيدة الشيخ المكاشفي في الشيخ الكباشي
ترجمة الإمام مالك بن أنس Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 6:13 am من طرف خدام الجناب المحمدي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ترجمة الإمام مالك بن أنس

اذهب الى الأسفل

ترجمة الإمام مالك بن أنس Empty ترجمة الإمام مالك بن أنس

مُساهمة من طرف ودبدر الأربعاء يناير 12, 2011 6:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ترجمة الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة

أئمة المذاهب الفقهية السنية أربعة، هم علماء الملة الذين يجمع على إمامتهم كل المسلمين من أهل السنة بكافة توجهاتهم، وهؤلاء الأئمة هم في حقيقة الأمر متفقون على كل الأصول الفقهية، ولكنهم اختلفوا في بعض الفروع، وكانت المسائل الفرعية التي اختلفوا فيها هي التي كوّنت نشأة المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي)
وهؤلاء الأئمة بحسب ظهورهم بالترتيب التأريخي هم:

١- الإمام أبو حنيفة النعمان، (80هـ - 150هـ،( ومذهبه الحنفي

٢- الإمام مالك بن أنس، (93هـ - 179هـ (ومذهبه المالكي

٣- الإمام محمد بن إدريس الشافعي، (150هـ - 204هـ (ومذهبه الشافعي

٤- الإمام أحمد بن حنبل، (164هـ ـ 241هـ( ومذهبه الحنبلي

ولقد أرتأينا أن نأخذ سيرة واحد منهم، وهو الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، والذي على مذهبه أكثر أهل السودان، كنموذج لسيرهم وأخبارهم وتراجمهم، لتكون مدخلا للإطلاع على سير هولاء الأعلام في كتب التراجم والسير وغيرها ، فهو الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة المشهورين، الذين تلقت الأمة مذاهبهم بالقبول، فأصبح إتباعها وتقليدها إجماعا لدى الأمة، فإليه ينسب المذهب المالكي في الفقه، وهو فوق ذاك يعد من بين أهم أئمة الحديث النبوي الشريف.
** مولده:
ولد الإمام مالك عام 93 هـ، وهو العام الذي مات فيه سيدنا أنس بن مالك، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
** نسبه:
هو الإمام المتقن الثقة إمام اهل السنة والجماعة أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري، وأمه هي العالية وقيل الغالية بنت الشريك الأزدية. ومالك جد الإمام من كبار التابعين وروى عن عمر وطلحة وعائشة وأبي هريرة وحسان بن ثابت وكان من أفاضل الناس وأحد الأربعة الذين حملوا سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومات سنة اثنتي وعشر ومائة.

** أبناءه: ولد للإمام أربعة أبناء وبنت هي أم البهاء وكانت ممن يحفظون علمه.

** نشأته وتلقيه العلم:
ولد مالك بالمدينة المنورة. ونشأ في بيت اشتغل بعلم الحديث. وكان أكثرهم عناية عمه نافع المكنى بـ "أبي سهيل", ولذا عد من شيوخ ابن شهاب. وكان أخوه النضر مشتغلا بالعلم وملازما للعلماء حتى أن مالك كان يكنى بأخي النضر لشهرة أخيه. بدأ مالك يطلب العلم صغيرا تحت تأثير البيئة التي نشأ فيها وتبعا لتوجيه أمه له، فقد حكي أنه كان يريد أن يتعلم الغناء فوجهته أمه إلى طلب العلم، قالت له ان الناس ينظرون في غناء ذي الوجه الحسن ويتركون ذي الوجه القبيح، وفي ذلك انها لاتريد تشبيهه بالقبيح ولكن ليترك الغناء. ولولعه بالعلم نقض سقف بيته ليبيعه ويطلب به العلم وملازمة كبار العلماء. يقول الإمام مالك: "حينما بلغت سن التعليم جاءت عمتي وقالت : إذهب فاكتب (تريد الحديث)".

حفظ القرآن الكريم، ثم اتجه لحفظ الحديث، وكان لابد لكل طالب علم من ملازمة عالم من العلماء، فلازم في البداية ابن هرمز المتوفى سنة 148 هـ سبع سنين لم يخلطه بغيره، حتى كان يقول مالك : "كنت آتي ابن هرمز من بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل". وبعد ذلك اتجه مالك إلى نافع مولى عبد الله بن عمر فجالسه وأخذ عنه علما كثيرا، وقد اشتهر أن أصح الأحاديث هي المروية عن مالك عن نافع عن ابن عمر. كما أخذ مالك عن ابن شهاب الزهري، وهو أول من دون الحديث ومن أشهر شيوخ المدينة المنورة، وقد روى عنه مالك في موطئه 132 حديثا. كما أخذ عن الإمام جعفر الصادق من آل البيت وأخرج له في موطئه 9 أحاديث ،كذلك روى عن هشام بن عروة بن الزبير، ومحمد بن المنكدر، ويحي بن سعيد القطان الأنصاري، وسعيد بن أبي سعيد المقبري، وربيعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي، ومن أقرانه الأوزاعي والثوري والليث بن سعد. وقد بلغ عدد شيوخه على ما قيل 300 من التابعين و600 من أتباع التابعين ، تحلق الناس عنده لطلب العلم وهو ابن سبع عشرة سنة ولم يفتي إلا بعدما استشار سبعون عالما من علماء المدينة وهو ابن اربعين سنة.

** تحريه في العلم والفتيا:
يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث أبي هريرة أنه قال: "ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم, فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة" وقال غير واحد بأنه مالك بن أنس. وذكر أن مالك لما ذكرت أمامه الموطآت, وان غير واحد من العلماء قد صنع موطا كموطئه, قال دعوهم، فلن يبقى إلا ما أريد به وجه الله" ولهذا كان يتحرى تحريا عظيما في الفتوى عند التحمل وعند الأداء فكان يسأل في العدد الكثير من المسائل ولا يجيب إلا في القليل وكان يفكر في المسألة سنين فما يتفق فيها رأي. وكثيرا ما كان يتبع فتواه بالآية الكريمة إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين (الجاثية 31). وكان لا يحدث إلا عن ثقة وكان إذا شك في الحديث طرحه.

توقيره للعلم وللأحاديث النبوية:
كان من توقيره للعلم لا يحدث إلا على طهارة ولا يحدث أو يكتب حديثا واقفا وكان لا يفضل على المدينة بقعة سواها.

** مواهبه وصفاته:
حبا الله مالكا بمواهب شتى حتى أصبح الإمام الذي لا يفتي معه أحدا منها:

١- الحفظ: عرف عن الإمام مالك بأنه قوي الحافظة كان يحفظ أكثر من 40 حديثا في مجلس واحد.

٢- الصبر والجلد.

٣- الإخلاص في طلب العلم قربة خالصة لله عزوجل. وجيد التحري في رواية الحديث مدققا في ذلك كل التدقيق، لا ينقل الا عن الإثبات ولا يغتر بمظهر الراوي أو هيئته. قال الإمام مالك: "لقد أدركت في هذا المسجد (المسجد النبوي) سبعين ممن يقول: قال فلان قال رسول الله فما أخذت عنهم شيئا، وأن أحدهم لو أؤتمن على بيت مال لكان أمينا عليه إلا ظانهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن".

٤- قوة الفراسة والنفاذ إلى بواطن الأمور وإلى نفوس الأشخاص.

** مؤلفاته:
١- الموطأ، وهو أهم مؤلفاته وأجل آثاره الذي كتبه بيده حيث اشتغل في تاليفه ما يقرب من 40 سنة. وهو الكتاب الذي طبقت شهرته الآفاق واعترف الأئمة له بالسبق على كل كتب الحديث في عهده وبعد عهده إلى عهد الامام البخاري. وقال الإمام الشافعي: "ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك"، وهذا القول قبل ظهور صحيح البخاري. وقال البخاري "أصح الأسانيد كلها: مالك عن نافع عن ابن عمر"،وكان البخاري يسمي هذا الإسناد بسلسلة الذهب، وكثيرا ما ورد هذا الإسناد في الموطأ. وقال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي: "الموطأ هو الأصل واللباب وكتاب البخاري هو الأصل الثاني في هذا الباب، وعليهما بنى الجميع كمسلم والترمذي".

٢- مجموعة رسائل فقهية رويت عنه بلغت نحو 36 ألف مسألة، وسميت بالمدونة الكبرى. وله مؤلفات أخرى غيرها.

** منهجية العمل في الموطأ:
التزم مالك شروطا في كتابه من أوثَق الشروط وأشدِّها، فقد كان يسلك منهج التحري والتوخي وانتقاء الصحيح. كما اتبع فيه طريقة المؤلفين في عصره، فمزج الحديث بأقوال الصحابة والتابعين والآراء الفقهية، حتى بلغت آثار الصحابة 613 أثرا، وأقوال التابعين 285 قولا، فيقدم في الباب الحديث المرفوع ثم يُتْبعه بالآثار، وأحيانا يذكر عمل أهل المدينة... فكتابه كتاب فقه وحديث في وقت واحد، وليس كتاب جمع للروايات فقط، لذلك تجد بعض الأبواب تخلو من المرويات ويتكون كتاب «الموطأ» من 16 فصلا سمّاها مالك بالكتاب، يبدأ بكتاب أوقات الصلاة وينتهي بكتاب أسماء النبي صلى الله وعليه وسلم، وهو واحد من دواوين الإسلام العظيمة وكتبه الجليلة، يشتمل على جملة من الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة من كلام الصحابة والتابعين ومن بعدهم، كما يتضمن أيضا جملة من اجتهادات المصنف وفتاواه. وقد سمي «الموطأ» بهذا الاسم لأن مؤلفه وطَّأَهُ للناس، بمعنى أنه هذَّبَه ومهَّدَه لهم. ونُقِل عن مالك أنه قال: «عرضت كتابي هذا على سبعين فقيها من فقهاء المدينة، فكلهم واطَأَنِي عليه، فسميته الموطأ». مكث الإمام مالك أربعين سنة يقرأ «الموطَّأَ» على الناس، فيزيد فيه وينقص ويُهذِّب، فكان التلاميذ يسمعونه منه أو يقرؤونه عليه خلال ذلك، فتعددت روايات «الموطأ» واختلفت، بسبب ما قام به الإمام من تعديل على كتابه، فبعض تلاميذه رواه عنه قبل التعديل، وبعضهم أثناءه، وبعضهم رواه في آخر عمره، وبعضهم رواه كاملا، وآخرون رووه ناقصا، فاشتهرت عدة روايات لـ«الموطأ»، أهمها رواية يحيى بن يحيى الليثي وهي أشهر رواية عن الإمام مالك، وعليها بنى أغلب العلماء شروحاتهم

** وفاته:
بعد حياة عريضة حافلة توفي مالك بن أنس 179 هـ عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين سنة، ودفن في البقيع. قال الشافعي: «قالت لي عمتي ونحن بمكة: رأيت في هذه الليلة عجبًا، فقلت لها: وما هو؟ قالت: رأيت كأن قائلاً يقول: مات الليلة أعلم أهل الأرض. قال الشافعي: فحسبنا ذلك، فإذا هو يوم مات مالك بن أنس

يعتبر المذهب المالكي هو الغالب في بلاد المغرب العربي والإمارات والبحرين، وقطر، والكويت، والسودان وصعيد مصر، والمنطقة الشرقية من السعودية ووسط وغرب أفريقيا ويبلغ عدد أتباعه في العالم أكثر من 150 مليون تقريباً. .

** تلاميذه:
كان أكثر الأئمة الذين ظهروا في عصر الإمام مالك تلامذة له، وقد كان تلاميذه من شتى بقاع الأرض لأنه كان مقيماً بالمدينة المنورة وكان الحجاج يذهبون لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فيجلسون نحوه يتعلمون منه العلم، فمنهم من كان يطول به المقام عنده ومنهم من كان يقصر به المقام. وللأنه كان معمراً عاش تسعين عاماً. وأحصى الذهبي ما يزيد عن ألف وأربعمائة تلميذا، منهم:

١- محمد بن إدريس الشافعي، صاحب المذهب الشافعي.

٢- عبد الرحمن بن القاسم

٣- عبد الله بن وهب

٤- أسد بن الفرات

٥- وكيع بن الجراح
نقلا عن الموسوعة الحرة ويكبيديا؛ بتصرف بسيط: حسب الرسول الطيب الشيخ
ودبدر
ودبدر

عدد المساهمات : 45
نقاط : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى